مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/02/2022 09:42:00 م
معلومات غريبة قد تعرفها لأول مرة - الجزء الأول
معلومات غريبة قد تعرفها لأول مرة - الجزء الأول
تصميم الصورة رزان الحموي 

الكثير من الأشياء رأيناها واعتدنا على شكلها ذلك، لكن ولا مرة جرّبنا أن نسأل أنفسنا عن سبب هذا الشكل أو ذاك، أو عن أصله وسبب اختياره.

على سبيل المثال جميعنا رأى |الخوذة الفولاذية| التي يضعها الجنود على رؤوسهم في الحرب، فالبعض رآها رؤية حقيقية وربما ارتداها بنفسه، والبعض الآخر رآها على رؤوس الجنود في الحروب و|الأفلام السينمائية| التي تُعرض على شاشات التلفزة، لكن معظمنا لا يعلم السبب وراء اعتماد شكل تلك الخوذ ونوعيّاتها.

دعني أخبرك بهذه المعلومة.

كان الجنود القدامى يرتدون خوذة مصنوعة من الجلد، لكن نتيجة سقوط عدد كبير من الضحايا خلال |الحرب العالمية الأولى|، ولأن معظم الضحايا وقعوا نتيجة إصابات في الرأس ذهبت الدول الأوروبية إلى ضرورة استبدال الخوذ الجلدية بخوذ فولاذية مضادة للرصاص ولشظايا المدفعية.


وكان أول  ظهور للخوذ الفولاذية عام ألف وتسعمئة وخمسة عشر عندما بدأت فرنسا بصناعتها، ثم في عام ألف وتسعمئة وسبعة عشر قامت بريطانيا بصناعة هذه الخوذ،  أما عن شكل الخوذة البريطانية فهي كانت أشبه بالطبق الذي يُقدم فيه الطعام، وكان اعتماد هذا الشكل لسببين، الأول لأن دولة بريطانيا العظمى أرادت حماية جنودها من شظايا المدفعيات إلى جانب فسح المكان الكافي والمساحة الملائمة التي تتيح لهم الرؤية الواضحة، أما عن السبب الآخر فهو لأن هذا الشكل كان سهل وسريع التصنيع لاسيما في ظل ضعف بريطانيا من الناحية الاقتصادية وعدم امتلاكها المواد المطلوبة. 

الخوذة الألمانية

ثم بدأت ألمانيا بصناعة الخوذ الحامية لرؤوس الجنود من شتى الاتجاهات وجميعها، واتصفت الخوذ الألمانية بصلابتها ومتانتها، كما كانت تحتوي الخوذ الألمانية على فتحتين على الجانبين من أجل تهوية رأس الجندي، بيد أن عملية صناعتها كانت تستغرق وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً ومالاً كثيراً نظراً لتعقيدها، إذ أن صناعتها كانت تتم عن طريق صهر المعدن ووضعه في قوالب من شكل الخوذة. 


وإذا بحثنا أكثر سنجد أن تصميم جميع تلك الخوذ لم يأتِ عن عبث، بل كان تصميماً مدروساً وتم أخذه عن تصاميم قديمة، فالخوذة البريطانية تم تصميمها بحيث تكون مماثلة ومشابهة للخوذ التي كان يرتديها الجنود البريطانيون والجنود الفرنسيون خلال القرن الثالث عشر والقرن الرابع عشر، في حين أن تصميم الخوذة الألمانية فتم أخذه عن الخوذ التي انتشرت في ألمانيا وبريطانيا خلال القرن الخامس عشر. 


بالنسبة لي كانت هذه هي المرة الأولى التي أعرف بها هذه المعلومات، وكان جلّ ما أعرفه هو أنّ الخوذة تستخدم لحماية رأس الجندي، وأنت ماذا عنك؟ هل سبق لك وسمعت بمعلومة كهذه.

للمزيد من المعلومات الغريبة الأخرى تابع الجزء الثاني من المقال.

بقلمي: هيا الشيخ

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.